آخرمدونة لقریة نخل جمال
مدونة الابنودی

 

النکبة الاولی : مرض الجدری

قبل هذا التاریخ کان اهالی قریة نخل جمال آمنون فی بیوتهم عندهم قوت یومهم معا فون فی ابدانهم ، مسرورین ، متزاورین و الحیاة تمضی بهم مع حلو ها ومّرها ؛ لاکن فی یوم من الأیّام استیقظ الأهالی علی مرض خطیر ود اء حدیث ، لم یسمعوا به ولم یکن مأ لوفا من قبل  اسمه( الجدری) نسئل الله سبحانه ان یدفعه عنا وعن جمیع -المسلمین . هذا المرض یأخذ الصغیر والکبیر فی زمن لم یوجد دواء ولا طبیب یداوی . اصیب بهاذا الدّاء کثیر من اهالی القریة ؛ منهم من شفی وآخرون أخذتهم المنیّة ، وبسبب هذا المرض فرّ کثیر من الاهالی الی القری المجاورة .

حسین ابراهیم ملاحسین من اهالی قریة نخل جمال ومن الذین عایشو ا هذه المحنة یقول: فی بدایة الامر اصیب بالجدری رجلان وهم : عبدالله محمد حاجی وخلوف المراغی وامرأة وهی مریم رباع ؛ مخافة ان ینتقل المرض الی الآخرین نقلوهم الی منطقة تسمی ( وادی القطن) تقع شرقی نخل جمال ونصبوا لهم خیمة تسترهم من حر الصیف وبرد الشتاء ؛ لاکن لم یشفوا من هذا المرض ودفنو ا فی هذه البقعة ومازال آثار  المکان باقی الی یومنا هذا ثم بعد ذالک انتشر المرض فی القریة وقام یدخل بیتا بیتا ولا یبالی ما اخذ ، صغیرا کان اوکبیرا رجلا او امرأة واکثر من ما ت من النساء .

اضاف یقول :نحن ما لنا الا الفرار من هذا المرض فهاجرنا من قریة الی قریة اخری فی البدایة هاجرنا الی قریة (ارمیلة) ومکثنا فیها عدّة ایام ثم الی قریة ( الابنود) ومکثنا فیها سنة واخیرا ها جرنا الی قریة ( المچاحیل) وابضا بقینا فیها سنة ، وحینما کشف الله هذه الغمّة وهدئت عاصفة الجدری وبعد تغرّب اکثر من سنتین عدنا الی القریة ولاکن والدتی لم تسلم من هذا المرض وتوفیت متأ ثّرة بهذا المرض . انتهی کلامه .یقول الشاعر:

ای یومی من الموت افر //یوم قدّر ام یوم قدّر //یوم قدّر لا ارهبه// ومن المقدور لا ینج الحذر .
 صالح عبدالله رحمة الله علیه من اهالی قریة نخل جمال ومن الذین عایشوا هذه المحنة یقول من کثرة الموتی عجزنا من حفر القبور ولم نجد مساعدا ولا معینا لنا کل انسان لاهیا بنفسه خایفا ان یسری الیه المرض . سئلت حسین ابراهیم ملاحسین ماذا کان یقصد صالح عبدالله من قوله عجزنا من حفر القبور فقال : کان فی تلک الفترة؛ صالح عبدالله و حاجی سالم واحمد یونس رحمة الله علیهم یبحثون القبور و کانوا ینقلون سقوف اللحد من الجبل وربما یبحثون کل یوم قبرا ن او اکثر
النکبة الثانیة: الجوع والقحط والحرمان
ما إنکشفت وهدئت عاصفة الجدری حتی ظهرت نکبة ثانیة ومرض آخر وهو الجوع والقحط ولیس اقلّ خطر من اختها السّابقة حیث وصل الحال الی حدّ وغایة لم یجد الانسان قوت یومه او اقل من ذالک ولا یملک من ملبوس الا ما یلبسه وقد مر علیه الایام والسنون ومزّقه الدهر بأنیابه . یقول حسین ابراهیم ملاحسین وهو ایضا من الذین عایشوا هذه الفترة : فقال وصل الحا ل الی غایة لم یجد الانسان قوت یومه ولا یملک الانسان من ملبوس الا ما یستر عورته . کان الناس یفتشون عن حبوب السّوّاد وحمال التولة ( یجفف ویطحن ویجعل منه خبزا) اضاف یقول : من اجل لقمة العیش هاجرنا الی قریة( مرباخ) ومکثنا فیها شهور نجمع ماتبقّی من سنابل الشعیر بعد حصاده  ونصنع منه رغیفا من الخبز لعل یسدّ رمق الجایع ثم عدنا الی قریة نخل جمال .؛ وفی هذه السنة ماتت والدتی متأ ثریة بالجدری وبسبب القحط وقلّة الزاد لم نجد کفنا نکفنها به ، فکفناها بخرقة قد مرّ علیها الایام والسنون .
النکبة الثالثة: الهجرة وفراق الدیار
ثم بدأت الهجرة و ترک الّدیار من اجل لقمة العیش والسعی وراء الرزق مشیاً علی الاقدام  من قریة الی قریة ومن مدینة الی اخری منهم من هاجر الی خارج الدولة ومنهم من هاجر الی جنوب ایران الی منطقة تسمی (عبادان)ومنهم هاجر الی عالم مجهول ومصیر غیر معلوم .فی تلک اللحظات سمعوا منهم کلمات تحمل فی طیّاتها الحزن والالم عند مفارقة الاهل والدیار وهذه الکلمات مازالت محفورة فی الذاکرة الی یومنا هذا :طلعنا من الاوطان من الغیظی // قلوبنا لوری وادموعنا تفیض) وهاکذا استمرت الحیاة سنوات متتابعات ، مرض وقحط ومهاجرة ثم کشف الله هذه الغمة وابدلها من نقمة الی نعمة ومن بعد همّ فرجا وانبت لهم الزرع واثمرت النخیل اضعافا مضاعفة وبسط الله لهم الرزق .واذا رجعنا الی المهاجرین ؛ منهم من عادالی القریة بعد سنوات ومنهم من مکث خارج القریة الی یومنا هذا ومنهم من شوهد فی قریة ما .

                              تحقیق// محمد عبدالله الابنودی

 




تاریخ: 28 / 9 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

الرقية الشرعية الميسَّرة

ربما تكون هذه الصفحات من أهم ما ستحفظه في حياتك، إنها رقية يحتاجها كل واحد منا وبخاصة في هذا العصر، ...

هذه آيات وأدعية ينبغي على كل واحد منا أن يحفظها ويكررها كل يوم، فهي وسيلة للشفاء والوقاية من الأمراض التي نعرفها ولا نعرفها، وقد يكون حفظك لهذه الرقية سبباً في نجاحك في الحياة، لأنها تدرأ عنك شر العين والحسد والشيطان... بإذن الله تعالى.

الطريقة العملية للرقية الشرعية

- قراءة الآيات والأدعية تكون بصوت مسموع وتلاوة حسنة، وتحاول ترتيل الآيات بصوت جميل، وذلك لزيادة الخشوع وهو أمر ضروري جداً لضمان الشفاء.

- أن تضع أمامك كأس ماء فتقرأ عليه ثم تشرب منه وتمسح به مكان المرض أو الألم، أو تمسح وجهك وصدرك وتحاول أن تستشعر الشفاء والخشوع والطمأنينة والسكينة. يمكن القراءة على زيت الزيتون أو العسل المذاب بالماء أو ماء زمزم، ثم تشرب منه وتمسح مكان الألم.

- أن تستيقن بالشفاء وأن هذه القراءة لن تذهب عبثاً، بل ستؤثر على خلايا جسدك وترفع النظام المناعي لديك وأن الشفاء سيحدث ولو تأخر فلا تستعجل، وقد تكون هذه القراءة سبباً في الشفاء من أمراض خفية لا تعرفها فيصرفها الله عنك من دون أن تشعر!

- يمكن أن تقرأ هذه الرقية في كل أحوالك مستلقياً أو جالساً أو واقفاً أو في السيارة أو في أي مناسبة ومكان، فذكر الله جائز في كل الأحوال، ولكن بشرط أن تركز تفكيرك مع معاني الآيات، وتتخيل وكأن جسدك يُشفى وأن هذه الآيات تقضي على المرض وأنك تمتلئ نشاطاً وحيوية، وهذا الأمر مهم جداً لتسريع الشفاء إن شاء الله تعالى.

وإليك الرقية الميسَّرة:

1- الآيات القرآنية

الفاتحة ... سبع مرات

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

أول خمس آيات من البقرة "مرة واحدة"

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)

آية الكرسي ... ثلاث مرات

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

آخر آيتين من سورة البقرة... مرة واحدة

آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ

آيات من سورة آل عمران.... مرة واحدة

رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ

رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ

آيات من سورة يونس ... سبع مرات

قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81) وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ

آية من سورة الرعد.... سبع مرات

الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28)

آخر أربع آيات من سورة المؤمنون

أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ (115) فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ (116) وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (117) وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ

آية من سورة النور.... مرة واحدة

اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35)

آيات من سورة الصافات.... مرة واحدة

إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ (6) وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ (7) لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8) [ دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ... 7 مرات ] (9) إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ

آية من سورة الزمر... ثلاث مرات

قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ (38)

آخر أربع آيات من سورة الحشر ... ثلاث مرات

لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآَنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

آخر آيتين من سورة القلم... ثلاث مرات

وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ (51) وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ

آية من سورة البروج.... سبع مرات

إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ
سورة الإخلاص ... 11 مرة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)

سورة الفلق ... ثلاث مرات

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)

سورة الناس ... ثلاث مرات

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)

هناك سور عظيمة لا يدرك فائدتها إلا من جربها وحافظ على تلاوتها والاستماع إليها، ومنها: سورة البقرة، وسورة الأنعام، وسورة الرعد، وسورة يس، وسورة الزمر، وسورة البروج وسورة الزلزلة، والقرآن كله عظيم. فنرجو تلاوة هذه السور مرة واحدة على الأقل ولو في الشهر مرة.
2- الأدعية النبوية

لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو أدعية خاصة في حالة المرض، ولذلك ينبغي أن نتعلم هذه الأدعية بل ونحفظها ونكررها كل يوم.

دعاء نكرره ثلاث مرات

بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم

دعاء الشفاء من المرض...

بسم الله... 3 مرات

أعوذ بالله وقدرته من شرّ ما أجد وأحاذِر... 7 مرات

دعاء ... سبع مرات

أسألُ الله العظيم ربَّ العرش العظيم أن يشفيَني

دعاء العافية ... نكرره قدر المستطاع كل يوم

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة

أنصح كل أخ وأخت أن يحاولوا حفظ هذه الآيات والأدعية وقراءتها كل يوم، لأن الله تعالى أودع في هذه الآيات (وغيرها من آيات القرآن) أسرار الشفاء والنجاح، وأرجو ألا تنسونا من دعوة في ظهر الغيب.

 




تاریخ: 24 / 9 / 1390برچسب:,
ارسال توسط

 

صورة المطوع یوسف هارون ( رحمة الله علیه) مع الطلبة

نبذة من سیرة یوسف هارون
یوسف هارون بن یوسف بن هارون بن احمد حاجی تعود سلالته الی قبیلة( آل حاجی) من موالید قریة الابنود ولد سنة(1333) هجریة . نشأ وترعرع وبدأ حیاته العلمیّة والعملیّة فی هذه القریة ؛ حیث تعلم القرآن الکریم والآداب والاخلاق الحسنةعلی ید علماء ذالک الزمان . یوصف رحمةالله علیه بین الناس بالنّزاهة والسمعة الحسنة والایمان الصا دق .کان رحمةالله علیه کبیر قومه وحکیمها ومستشارها ، لذا کان ابناء احمد حاجی کلّما ألمّ بهم امرٌ اوحادثةٌ صغیرة کانت او کبیرة رجعوا الیه واخذوا منه الّرأی والمشورة بدأ حیاته العملیّة إماماً وخطیباٌ فی قریة الابنود . وهکذا استمرت الحیا ة  الی ان جاء وقت ا لفراق؛ فراق الدیار التی ولد ونشأ فیها ؛ دیارالآباء والاجداد الی عالم مجهول ومصیر غیرمعلوم .خرج من هذه القریة مهاجراً مع عایلته الی قریة نخل جمال ؛ وتعتبر هذه آخر عایلة من عوایل( آ ل حاجی) تغادرالقریة. استقر رحمة الله علیه فی قریة نخل جمال وسکن فیها الی یومنا هذا ؛  بدأ حیاته العملیة فی هذه القریة اماما ومؤذّناً ومدرسا للقرآن الکریم ثمّ أُختیر مسؤولاً لتعاونیّة البلدوما زالت هذه التعاونیة فی ید ابنائه الی یومنا هذا.   اما من ناحیة العلمیّة کان رحمة الله علیه؛ له حافظة قویة یحفظ بعض سورالقرآن الکریم والحدیث الشریف والحکایات والقصص والأنساب ؛ جالسته مرا را ما رأ یته الاّ باشّا ، صادق الوعد، طیّب الکلام ، طلیق الوجه ؛ قرأت علی یده اکثر من ثلث القرآن الکریم وحفظت منه سیرة جدی احمد حاجی وابنائه وهی من اهمّ المنابع التی استندتّ الیها فی تدوین سیرة احمد حاجی وابنائه . یُجید المهن القدیمة ، رکوب النخیل وجلد الحبال والزراعة والحصاد وغیرها ..... توفی رحمة الله علیه یوم الجمعة 8من ذی الحجة سنة (1408) هجریة عن عمر یناهز (   75) سنة . تغمّده الله برحمته واسکنه فسیح جنّاته.         
له من الابناء ولد واحد وهو احمد یوسف هارون بن یوسف بن هارون بن احمد حاجی

                       تحقیق/ محمد عبدالله الابنودی




تاریخ: 18 / 9 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 

نبذة من سیرة حاجی احمد محمد سالم العوفی
حاجی احمد محمد سالم العوفی رحمة الله علیه ، تعود سلالته الی قبیلة آل عوف وهی قبیلة معروفة ذات عروق واصول.هذه القبیلة کانت تقطن وتسکن بمنطفة تُسمّی ( اجفیر علی) تقع شرق نخل جمال وبالتّحدید جنوب قریة الفدان ؛ ومازا ل آثار ومعالم تلک الدیار باقیة الی یومنا هذا ، ثم ّ بسبب قلة الماء فی هذه المنطة ولأنّهم ذات مواش ترکوا هذه المنطقة و هاجروا الی قریة نخل جمال التی تُعدّ من اهمّ المناطق التی یجد الماء فیها وهو ( نبع الماء ) الذی یجری من الجبال العالیة . ولنفس السبب تکا ثرت الیها القبایل من کل مکان و حدب .  
هناک اقاویل تقول: انّ قبیلة آل عوف وقبیلة آل ابوالفتح تعتبران من الأوایل اللتان سکنتا قریة نخل جمال وطوتنتا فیها-
الی یومنا هذا .
حاجی احمد محمد سالم العوفی یعود نسله الی هذه القبیلة( آل عوف) من موالید قریة نخل جمال ولد سنة -  ( 1340).هجریة . نشأ وترعرع وبدأ حیاته العلمیّة والعملیّة فی هذه القریة ؛ حیث تعلم القرآن الکریم والآداب والاخلاق الحسنةعلی ید علماء ذالک الزمان . یوصف رحمةالله علیه بین الناس بالنّزاهة والسمعة الحسنة والایمان الصا دق ؛ جالسناه مرارا ما رأ یناه الاّ ها شّا باشّا ، صادق الوعد ، طیّب الکلام ، طلیق الوجه. قضی نصف عمره اماماً للمسجد الشرق الذی یقع جنب بیته حتی وافته المنیّة . یُجید المهن القدیمة ، رکوب النخیل وجلد الحبال والزراعة والحصاد ؛ویعتبر من اهمّ الخواصین فی زمن الخوص والبحث عن اللؤلؤ .، حتی وهو فی حالة الشّیخوخة والکهل کان رحمة الله علیه یمارس بعض المهن القدیمة کرکوب النخیل العالیة وغیرها ولم تحول الشیخوخة والکبر بینه وبین العمل حتی وافته المنیة . توفی رحمة الله علیه سنة  ( 1424) هجریة عن عمر یناهز ( 84 ) ستة . تغمّده الله برحمته واسکنه فسیح جنّاته .
له من الابناء ستة :1- محمد2- یوسف3- عبدالله 4- سالم5-حسن 6- علی 
کلهم خارج الدّولة الاّ علی احمد العوفی وهو الابن الاصغر ؛مازال یسکن قریة نخل جمال ویعمل فی مستوصف حکومیّ فی بندر مقام
                                
 تحقیق / محمد عبدالله الابنودی
 
    
 
 
 
 
 
 



تاریخ: 7 / 9 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

ما هو الماضي؟
ما هو الماضي؟ هل تعلمون؟ قد ينسينا الزمن بعض التفاصيل...
لكن الجرح يبقى وطعم الدموع أيضاً... يذكرنا بمرارة الحزن والفراق...
ما عادت الدنيا حنونة كما عرفناها.... ما عاد الحب طيباً كما قابلناه لأول مرة ...
يا سادتي الكرام اقنعوني بالسعادة .... لقدأ أحببتهم حتى قضى الليل على جمال الورد
الذي نثرتها على بابهم ....أحببتهم حتى انتهى قلبي من تقديم الاعذار لهجرهم...
وأحببتهم حتى انتهت أوراقي وتعبت أناملي من الكتابة الحب لهم وملت عيوني من انتظارقدومهم
أحببتهم وحاولت الوفاء لهم حتى أن إنقطع الإخلاص من زمننا...
اسأل نفسي ما هو الماضي؟ ماذا بقي عندي؟ لست أدري لكنه هناك في احدي ذكرياتي...
يعبث بأيامي وأحلامي ما زلت أحبه يا سادتي ... ما زال حبه ينبض في قلبي
كشيخ يريد الموت وحياته بين يديك يا حبيبا قاسيا ... يريد عقلي أن يقول كان لحبيبي عندي...
ماضي مازال حبيبي في قلبي حيا نابضا وسيبقى... أجل سيبقى لأنه لا ضيران أن أشنق مرتين ولكنني لن أكون ممن يحبون مرتين.

منقول




تاریخ: 1 / 9 / 1390برچسب:,
ارسال توسط