آخرمدونة لقریة نخل جمال
مدونة الابنودی

 المقدمة : نبذة من سيرة يوسف علي شاپور

يوسف علي شاپور من مواليد قرية نخل جمال ولد سنة 1310 شمسية الموافق لسنة 1353هجرية . نشأ وترعرع في هذه القرية .توفيت والدته وله ثلاث سنين وتوفي والده و هو في السابع من العمر؛ وهاكذا بقي يتيم الاب والام مرات تعتني به اخته التي تكبره سنّاً ومرات اخري يعتني به اخوه عبدالجبار وهاكذا استمرت الايام ومضت السنون والاعوام بحلوها بحلوها ومّرها. وفي العام الرابعة عشر بدأت رحلاته من اجل لقمة العيش والسعي وراء الرزق تارة الي خارج الدولة قاطعاً البحار عبر السفن الشراعية الي دولة الكويت وبقي هناك سنوات يكابد ويعمل ؛وتارة اخري ايضا قاطعا البحار من اجل الخوص والبحث عن الؤلؤ واستمرت هذه الرحلات اكثر من ثمان سنوات .وليوسف علي شاپور ايضا رحلات عبر سفينة الصحراء ( الابل) كان ينتقل من منطقة الي منطقة اخري قاطعا المسافات البعيدة يحمل بضايع وامتعة التجار علي ظهورالابل بثمن بخس وعوض قليل ؛ واحيانا يقطع الفيافي والجبال والاودية ويبقي اياما في بطون الجبال ، يجمع الاحطاب وحمله علي ظهور الابل لبيعه علي اهل القري المجاورة بثمن قليل. وتاره تجده في جبال كلات يقطع جلمودا من اقراص الملح وحمله علي راحلته ويتنقل به من قرية الي اخري . هاكذا عاش يوسف علي تارة قاطعا البحار وتاره اخري قاطعا المسافات البعيدة من اجل لقمة العيش والسعي وراء الرزق.
يوسف علي شاپور يجيد المهن القديمة : جلد الحبال- صناعة البرادع- الغزل وغيرها من المهن القديمة.ومازال الي الآن يمارس هذه المهن .
 هذا الفيديو يحمل في طياته سوالف يوسف علي شاپور عن رحلاته وتنقلاته براً وبحراً
صور في يوم الخميس 3من ربيع الاول سنة 1433 هجرية الموافق 6/11/1390 ش
   
 
 تحقيق/ محمد عبدالله الابنودي



تاریخ: 14 / 11 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 

هي صناعة قديمة تفنّن فيه القدماء ومارسها الآباء والاجداد وانتقلت الينا عبر الاجيال ؛ جيل بعد جيل ، ومازال اهالي قرية نخل جمال يمارسون هذه المهنة الي يومنا هذا.. زفن الدعن عملية جماعية ، يتساعد الرجال في صنعها وهي تزفن من خوص النخيل، وهذا يكون من بعد تنظيف الخوص من الكرب والشوك، وترطيبه وتليينه مدتا لاتتجاوز عن ثلاثة ايام، ثم بعد ذالك يزفن بخيوط ( المزفن ) والخيوط لابدّ ان تكون قويتًا متماسكتًا لا تتأثّر بحرّ الصيف ولا برد الشتاء . ويستفاد من الدعن لامور شتي منها : سقوف البيوت – العريش – المنامه – السجم وغير ه ..
اصطلاحات :
المِزفَن: بكسر (الميم) وفتح (الفاء) الخيوط التي يزفن بها الدعن
الزفن : هي العمليّة الاخيرة لصنع الدعن
فايده :
مساحة الدعن: طول وعرض6×6 ازرع
عدد الخوص : بين 120—90
اجود الخوص : خوص نخيل ( المسلّي ) 
شاهد في هذا الفيديو كيفية صناعة الدعن. صوّر في يوم الثلثاء 1من ربيع الاول سنة 1433هجرية
                                        http://s1.picofile.com/file/7266949351/%D8%B2
                     تحقيق/   محمد عبدالله الابنودي     



تاریخ: 6 / 11 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 صناعة قديمة تفنّن فيه القدماء ومارسها الآباء والاجداد وانتقلت الينا عبر الاجيال ، جيل بعد جيل، ومازال يوسف علي شاپور من اهالي قرية نخل جمال يمارس هذه المهنة الي يومنا هذا .

اصطلاحات :
الغزل : هي الخيوط التي تصنع من اشعار واصواف الاغنام، واوبار الابل ويستفاد منه  للفرش والالبسة والامتعة والاثاث وغيرها كما اشار الله سبحانه وتعالي بهذا في سورة النحل( ومن اصوافها واوبارها واشعارها اثاثاً ومتاعاً الي حين ).
المِغزَِل: بكسر (الميم) وفتح ( الزاء) هي الآلة التي يصنع وينسج بها الغزل (الخيوط) وهي تصنع من الاخشاب .
شاهد في هذا الفيديو حوار مع يوسف علي شابور حول (كيفية صناعة الغزل )وقد صور هذا في يوم الاحد 28 من صفر سنة 1433 هجرية / الموافق 2/11/1390شمسية

        رابط تحميل :    http://s2.picofile.com/file/7260304080/%D8%B5 




تاریخ: 2 / 11 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی