بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام علي سيدنا ونبينا محمد وعلي آله وصحبه وسلم .
اما بعد ليها القاري الكريم لقد اهتم الاسلام بالنخلة اهتماما بالغا حيث يقول الله سبحانه وتعالي في محكم القران: (وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُّخْرِج مِنْهُ حَبّاً مُّتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) وقال تعالى: (وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ ) وفي السيرة النبوية ايضا احاديث كثيرة في هذا الجانب : عن أنسٍ رضيَ الله عنه عن النبي قال : ( إِنْ قَامَتْ السَّاعَةُ وَفي ِيَدِ احدكم فَسِيلَه،فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا؛ فَلْيَغْرِسْها ) ايها القاري الكريم سأقدم لك في هذا الجانب تقريراً مفصلا عن النخيل ارجو من الله سبحانه ان يحوز علي اعجابكم وان يكون سببا نافعا لدعائكم الصالح للعبد الضعيف .
1-زراعةالنخيل
زراعة النخيل: منذ الخليقة وبين الانسان والنخلة ارتباط قوي ووثيق ؛ فقد اهتمّ بها القدماء ومارسها الآباء
والاجداد وانتقلت الينا عبر الاجيال ، جيل بعد جيل ونسل بعد نسل ، ولهذا يوجد في قرية نخل جمال اكثر من-
(500) قسيلة نخل غرست بأيادي واساعد آباءنا واجدادنا ؛ تُسقي بماء الفلج المتدفق من العيون المتواجدة -
في اعالي الجبال .
النخلة في الماضي تعتبر منبع الرزق والمعيشة ولهذا لا يخلو اي بيت من بيوتات قرية نخل جمال من-
فسيلتين اواكثر .
اسماء والقاب قديمة لبعض النخيل مازالت متداولة في هذه القرية وهي:
( المسلي- الزمردي-البكشي-الجوازي-الشاخوني-اللشت-الصفرو-الزعمران-السكري..)
2- ركوب النخيل
( كيفية ركوب النخيل )
ركوب النخيل مهنة شاقه ومتعبة يحتاج راكب النخيل الي مهارة ودراية وخفة اليد ؛ هذه المهنة تفنّن فيها
القدماء ومارسها الآباءو الاجداد وانتقلت الينا عبر الاجيال، جيل بعد جيل ونسل بعد نسل ومازال اهالي
قرية نخل جمال يهتمون بها اهتماماً بالغاً . آباءنا واجدادنا رحمت الله عليهم، لهم خبرة ودراية في ركوب
النخيل ، وكانوا مع كبر سنهم وشيخوختهم يتسابقون في ركوبها ولهم مع النخلة وركوبهاقصص
تُخكي وروايات تُروي . ويعتبر ركوب النخيل حينذاك شغلهم الاساسي الذي منبع رزقهم ومعيشتهم .
ولركوب النخيل اوقات وازمنة ؛ وهي علي ثلاث مراحل :
1-مرحلة الاولي من مراحل ركوب النخيل: التلقيح والتنبيت
2-مرحلة الثانية من مراحل ركوب النخيل: الخرافة
3-مرحلة الثالثة من مراحل ركوب النخيل : الجداد
1- مرحلة الاولي من مراحل ركوب النخيل : التّلقيح والتّنبيت
( بداية الطلع ) ( بداية تشقق النخلة وحان اوان تلقيحها)
في هذا الوقت اي في 12/1 من برج الحوت يدور صاحب النخيل حول نخيله ؛ فيُحلّق بنظر ه الي السماء.
فينظر الي رأس النخلة مرات وتكرار بإمعان وتأمل ، كأني أراه فرحاً مسرورا لا تفارق شفتيه الإبتسامة-
بحمل نخله وبداية طلعها ، فإذا هو يستعدّ لتلقيح وتنبيت نخله بتشوق .
تابع المطلب في الصفحة الثاني
.
مشهد عام لقرية نخل جمال صوّر سنة 1368شمسية
مشهد عام لمسجد الشرقي ( صوّر سنة 1368شمسيه )
قلعةبني حماد التراثية تقع شرقي قريةنخل جمال حكاية امجاد واناس من سكنها وتركها وحيدة تتحدي صيحات الزمن.( صوّر سنة 1368 شمسية)
تم هدم مسجد الجامع القديم من اجل توسيعه وذالك سنة 1369 شمسية .
مشهد عام لدار احمد يوسف هارون (صوّر عام 1368 شمسية .)
البادگير: البناء الساذج المتواضع هو بيت صيفي ؛ اي المكان الذي خصص للجلوس فيه ايام الصيف؛ له اربع جوانب، لكل جاتب من جوانبه نافذة لجر الهواء النقي الي الداخل . انه يحكي عن زواله و قرب فنائه واضمحلاله.
الحاج حسن عبدالرحمن الخواجه ( صوّر عام 1370 شمسية)
هو من مواليد قرية العرمكي نشأ وترعرع فيها وبدأ حياته العلمية في هذه القرية؛ له ذاكرة قوية يحفظ بعض سور القرآن الكريم، والاحاديث النبويه، والقصص، ويلقي الشعر والادب وله دراية وخبرة بالانساب . توفي رحمة الله عليه في قرية نخل جمال عام 1423 هجرية عن عمر ناهز 110 عاما تغمده الله برحمته.
بداية بناء دار يوسف عبدالحميد سنة 1368 شمسية والاستاذ علي عبدالجبار .
مشهد عام لدار عبدالرحمن يوسف ابراهيم من الناحية الداخليه (صور سنة 1370شمسية )
مشهد عام لبركة الحابوطي من الناحية الداخلية ( صور عام 1368 شمسي )
الدچه ( الدكه ) تقع امام دار حاجي سالم عبدالله ملك ( صور سنة 1368 ) .
دچة ( دكة ) يوسف صالح ( صورت سنة 1368 شمسية )
جلسات لاتخلو من اناسها واهلها جلوس في الصباح تحت حرارة الشمس في وقت الشتاء ، وجلوس بعد العصرلشرب الشاي وسرد الحكايات و تبادل القصص ؛ هي تعتبر محل توقف بايعي السلع والبضايع . حكاية اجيال واناس واحبه كم جلسوا واستمتعوا ورووا الحكايات والقصص وتنسّموا النقاء والوفاء يصحبها حزن وعويل صامد بعد فراق الاحبه .
( مشهد عام من دار الملا محمد صالح الخنجي. ) (صور سنة 1369شمسية)
هذا البيت الساذج المتواضع هو بيت الملا محمد صالح الخنجي ؛ ولد ونشأ وترعرح ولقي الله سبحانه تعالي فيه.يقع هذا البيت بجوار مسجد الجامع من الناحية الشرقية ؛ تم هدمه في سنة 1390 شمسية الموافق 1432 هجرية وذالك بسبب توسعة مسجد الجامع الذي بجواره؛ فهو بيت داوم اهله علي طاعة الله وذكره وقرائت القرآن ، فهذا البيت يعتبر المدرسة الاولي واللبنة العظمي لتعليم القرآن الكريم ، فتخرج من تحت اسواره اكثر شباب القرية ، فلكل فرد من افراده ذكريات وقصص ،اسئله ربما يعود بك الي الماضي والي هذا البيت الساذج المتواضع و يعطيك شمّة او شوية من حكاياته وذكرياته .
صلاة عيد الفطر المبارك سنة ( 1362) شمسية الموافق(1404) هجري
( الرّحله ) سيارة علي ملاحسين سنة ( 1368 )
صورة قديمة لفريق نخل جمال صور عام 1362 شمسيه الموافق 1404 هجريه
( مشهد من البهله)
الپهله ( البهله ) تحمل في طياتها الحزن والاسي .( صوّر سنة 1368 شمسيه .)
تقع وسط نخل جمال وبالتحديد غرب مسجد الجامع، فهي تعتبر من المعالم التاريخية والاثرية-
يعود حفرها الي المسجد الاول الذي بنته قبيلة البهازيد . البهله لها ارتباط قويّ بالمسجد الجامع-
لانها في تلك الفترة محل وضو ء المصلين وطهارتهم ؛ لاينقص ماءها ولايغيض ولايتغير بمرورالايام .
تتغذا بما ء الفلج الذي يجري من بركة الحابوطي .
دفنت عام 1372شمسية بعد صمود طويل واهمال الاحبة وتلاعب يد الزمان ؛ صارت ذكري من ذكريات - الماضي وقصة وحكاية ستتناقلها الاجيال القادمة . وربما ينطبق عليها هذا المصراع :
( سيذكروني قومي اذا غبت عنهم )
تابع صور مراحل مجالس القرآن الكريم في شهر رمضان الكريم في الصفحة التالية.
الجريش: اكلة شعبية من تراث قرية نخل جمال وما زالت هذه الاكلة موجودة في هذه القرية وهي تعتبر وجبة من الوجبات اليومية ؛ انها اكلة لذيذة وطيبة وبالخصوص اذا كثر فيها البصل والطماط المحلي وقرنت باللبن .
الهريسه : اكلة شعبية تراثية ، فهي تعتبر وجبة من وجبات قرية نخل جمال اكلتها لا تقاوم اذا كانت حارة فهي تنتظر أن تضع في الآنية او في الصّحاف . صوّر ليلة الاحد 8 من رمضان سنة 1433هجرية.
اللقيمات: اكلة شعبية تراثية من اكلات هذه القرية ؛اخذت مجراها عبر الاجيال ؛جيل بعد جيل ونسل بعد نسل يكثر تواجدها في المناسبات ؛ كالأعياد و شهر رمضان الكريم ...... انها اكلة لذيذة طيبة وبالخصوص اذا مُزِجَت مع العسل والدّبس .
مجبوس بلحم الدجاج وقيه قليل من حبوب العدس الاخضر