مدرسة الشرقية تاريخ البناء (1369 شمسية) مدرسة الغربية تاريخ البناء (1388 شمسية )
تتكون هذه المدرسة الصيفيّة من قسمين : 1- مدرسة الشرقية 2 - مدرسة الغربية
تابع الموضوع بالنقر علي( ادامه مطلب) او علي كلمة ( مدرسة نخل جمال الدينية التي في اعلي الشاشة )
العنوان : مراحل سقاية النخيل
المكان : نخل فاته ( تقع غرب قرية نخل جمال)
1- امطار الخير والبركة
( الشّارجيل )
فوايد الشارجيل : 1- تصفية الماء 2- تخرين الماء للايام المقبلة3 -جمع الماء
( الچاروه)
ا لچاروه؛ تبنی بین بنود النخیل وسدوده لحما یة السدود من الانهیار عندهطول الامطار وفیضان الماء ؛وایضا تستعمل الچاروه لجمع المیاه وتصفیتة. من فوایدالچاروه : لها فی وسطها فتحات تُغلَق عند غزارة المطر وامتلاء البنود من الماء وفتحها جزئیّاً وتدریجیّاً عند سقی النخیل ؛وهذا یُسهّل علی صاحب النخیل التعب والمعاناة .
( بنود النخيل مليئة بأ مطار الخير والبركة)
( جنز النخيل)
هذا البناء الساذج المتواضع يبني علي اطراف بنود النخيل ؛ يعتبر المكان الدافئ -
الذي يحتمي به صاحب النخيل عند برودة الشتاء وغزارة المطر وكثرته .
ويعتبر ايضاً مكان صيفي؛ للمسافرين الي النخيل في وقت الصيف .
تابع الموضوع بالنقر علي ( ادامه مطلب)
ألإبنود
قرية الابنود : قرية صغيرة تقع غرب قرية ارميله ؛ القسم الغربي ، تنتمي لقبيلة بني حماد . في اوايل السبعينات من السنة الميلادية هاجر اهلها ، فمنهم الي القري المجاورة ومنهم الي خارج الدولة . فأصبحت اطلالاً خربة تتحدا صيحات الزمن الا بعض بيوتات الغريّية مازالت حيتاً يسكنهابعض رعاةالغنم الذين هاجروا اليها من القري المجاورة ، وجعلوها سكنا لهم ومرتعا . الابنود، ذات ارض واسعة ومرتعاً ولهذا هاجر اليهابعض رعاة الغنم من القري المجاورة واستوطنوا فيها ...
الحنين الي الماضي:
راودني الحب والحنين والشوق الي هذه الديار ؛ ديار الآباء والاجداد والاحبة ؛ لي فيها بعض ذكريات الطفولة التي مازالت تراودني كأنها احلام او اضغاث احلام ؛ فأخذتُ مسيري الي هذه الديار ؛ لعلي اري من اقول له؛ قفا نبكي من ذكري حبيبِ ومنزلي ؛ او اجد من يروي لي قصة هذا المكان او يعطيني شويتا من حكاياته او شمتا من ذكرياته . فرأيت هذه الديار لم تكن دار ؛ اطلالا خرية وحكاية هجر قاسية وبكاء مستمر بعد اهمال الاحبة وتلاعب يد الزمن .
البنود: حكاية اجيال واناس واحبة كم جلسوا واستمتعوا ورووا الحكايات والقصص وتنسموا النقاء والوفاء يصحبها حزن وعويل صامد بعد فراق الاحبة . فبدأت ألتقطُ ما تبقّي من خطوات الماضي وأُلَملِمَ تلك الذكريات المفقودة .
تابع الموضوع في الصفحة التالية:انقر علي ( ادامه مطلب )
1- مراحل تعليم القرآن وتعلمه
تعلیم القرآن وتعلمه فی قریة نخل جمال قدیماً وحدیثاً.
يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم : مبيناً اهميّة تعليم القرآن وتعلمه :( خيركم من تعلم القرآن وعلمه)
ولهذا اعتنت الأمّة الاسلاميّة بهذا القرآن جيلاً بعد جيل ونسلاً بعد نسل واعتبرته من اجلّ الاعمال واشرفها.
إنّ لتعليم القرآن وتعلمه في قرية نخل جمال في الماضي والحاضر دورٌ واسعً واهتمام خاص.
المطوع: هو معلم القرآن؛ في الماضي له مكانة خاصة واحترام وافر ؛ هو المعلم والمربي والأب الحنون.
المطوع في الماضي يكتفي بتعليم القرآن واحياناً يعلم الكتابة والخطوط العربية بعوض قليل او عوض مقطوع.
الخميسيّة: (وهي مايُعطي المطوع شئٌ بسيط في يوم الخميس من قروش اوغيره ). لها دور خاص -
ورونق خاص في مكاتب القرآن في الماضي .
و من اهمّ مدرسي القرآن في قرية نخل جمال في الماضي ولهم بصمات تذكر :
1- الملا محمد صالح: فهو يعتبر اول مدرس للقرآن الكريم في هذه القرية فتخرج علي يده اكثرشباب-
القرية . اذا اردت المزيد عن هذه الشخصية راجع باب ( شخصيات لهم بصمات ) في هذا المنتدا.
2- ملا سليمان: من اهم مدرسي القران في هذه القرية وله بصمة في هذا المجال فتعلم علي يده
جمعا من شباب القرية رحمة الله عليه.
3-الملا يوسف هارون : له بصمات في مجال تعليم القرآن الكريم فتعلم علي يده اكثر شباب القرية -
اذا اردت المزيد عن هذه الشخصية راجع باب ( شخصيات لهم بصمات )
4- الملا عبدالرحيم نصر الله فهو يعتبر من اهم مدرسي القرآن الكريم في الماضي فتعلم القرآن علي يده-
اكثر شباب القرية ؛ اذا اردت المزيد عن هذه الشخصية راجع :( شخصيات لهم بصمات )
اما تعليم القرآن وتعلمه في زماننا ،ايضاً له اهتمام خاصّ ودورٌ اوسع وطابع آخر؛ تغير الحال والزمان والمكان-
واصبح مع تعليم القرآن ؛ التجويد-التفسير -السيرة والفقة و....
ومن اهم مدرسي القرآن في زماننا ولهم ايضاً بصمات تذكر:
1- ابراهيم حاجي سالم امام وخطيب القرية
2- محمد عبدالله الابنودي امام وخطيب القرية
لاننسي انّ هناك ايضاً شباب خدموا القرآن الكريم ولهم بصمات في مجال تعليم القرآن الكريم:
1- علي محمد حسن 2- علي ابراهيم نصرالله 3 محمد سليمان 4- محمد عبدالرحمن 5- احمد عبدالله صالح - 6- نجيب خلف 7-علي عبدالله الخواجه
وهناك ايضاً شباب من هذه القرية لهم بصمات في هذا المجال لايسع المقام بذكر الاسم -
فجزاهم الله خيراً وسدد خطاهم وجعلهم خير الناس كما يقول النبي صلي الله عليه وسلم:
(خيركم من تعلم القرآن وعلمه )
هذه صور لمراحل تعليم القرآن في قرية نخل جمال
الملا يوسف هارون مع الطلبة سنة 1397هجرية
الملا ابراهيم حاجي سالم سنة 1407 هجرية في مجلس يوسف صالح
الملا محمد عبدالله الابنودي سنة 1407 هجرية في مجلس يوسف صالح
الملا علي محمد حسن سنة 1411هجرية في مجلس حسين باغي
مكتب القرآن الكريم سنة 1376 شمسية الموافق 1418 هجرية
المدرسان : 1- علي ابراهيم نصرالله 2- ابراهيم علي محمد حسين
محمد عبدالله الابنودي يدرس القرآن وتجويده سنة 1432 هجرية
مكاتب القرآن الكريم لسنة 1433هجرية الموافق 1391شمسية
مكتب القرآن الكريم لسنة 1434 هجرية ، المدرسان: عبدالرحمن بن ايوب -
و محمد ابراهيم حسن احمد
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2- مجالس القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك
نسخة من صور مجالس القرآن الكريم . صورت سنة 1433 هجرية
في مجلس عبدالرحمن يوسف ابراهيم .
مجالس القرآن فی رمضان و تسمی( التثویبه) تبدئ من بعد صلاة التراویح الی الفجریتناوب فیها الرجال والصبیان . هی عادة قدیمة فی قریة نخل جمال تنا قلتها الا جیال جیل بعدجیل ونسل بعد نسل لحصول الاجر والثواب.
تنبيه : اذا اردت المزيد من مراحل مجالس القرآن ؛ راجع باب ( صفحات من تاريخ نخل جمال في البوم الصور )
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3- المسحّراتي
هذه صورة محمد حسن المراغی ( البا ز) رحمة الله علیه من اهالی قریة نخل جمال
عرفنا ه ونحن صغارا مؤذنا و مسحّراتی فی شهر رمضان ؛ یطوف الشوارع والابواب والاذقة بخطواته الحثیثة المنتظمة مع ایقاع طبلته بقطع سکون اللیل. یطوف بطبلته التقلیدیة التی ینقر علیها نقرات رتیبة عند کل باب ، وینادی : قم یانائم اذکر ربک الدائم وفي ليالي رمضان المباركة كان يظهر "المسحراتي" كأهم شخصيات هذا الشهر الفضيل، فهوذلك الرجل الذي يطوف ليلاً بالبيوت ليوقظ الناس لتناول وجبة السحور قبيل آذان الفجر، أي أنه هو الذي يقوم بعملية التسحيرلایرید جزا ء ولاشکورا .
والمسحراتي أحد الشخصيات المحببة إلينا خاصة ونحن صغارا، فقد ارتبطنابطبلته الشهيرة وصوته الذي ينادي به ويتغنى لإيقاظ النائمين "اصحى يا نايم وحدالدايم
بحث : محمد عبدالله الابنودي / نخل جمال
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4- القرقيعان ( الثواب)
الثواب وفي الدول العربية يُسمي القرقيعان والقرقاعوا ؛ لم يُختلف علي مدلوله .
هو من التفاليد والقيم الموروثة التي مازالت باقية الي يومنا هذا . انّه يومان في السنة:
1- نصف الثاني من شهر شعبان 2- الثامن من ذي الحجة . تري الأطفال في هذا اليوم ،
فرحين، مسرورين ، لابسين احسن الثياب واجملها ، رافعين اياديهم البيضاء بأكياسهم -
الملونة ، يطوفون بكل دار ويقرعون كل باب ، قائلين بلسان الحال والمقال: ( اعطونا الله-
يعطيكم // بيت مكه يودّديكم . يُعطَون انواع الحلويات والمكسّرات .
طبق العادة وفت الخروچ الي الثواب من بعد الظهر الي المغرب ،يخرج الأطفال ظهراَ -
بأكياس خالية ثمّ يعودون مساءً وقد مُلئَت اكياسهم بأنواع من الحلويّات والمكسّرات .
فايدة : الثّواب مأخوذ من الأجر ؛ والقرقيعان والقرقاعو مأخوذ من قرع الباب ودقّه .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5- اجواء الاعياد في قرية نخل جمال
مع إنّ الأ عياد سنة مؤكدة وفي الاسلام لها مكانتها الخاصة . هناك تفاليد وقيم مازال اهالي-
قرية نخل جمال والحمد لله متمسكين بها ؛ تري الناس في هذا اليوم مجتمعين ،متكاتفين -
معتصمين ، متزاورين ، يزور بعضهم بعضاً تري الصغير يعايد الكبير والكبير يعايد الصغير ؛ تري -
تري في هذا اليوم اجتماع ومحبة ، اجتماع والفة ؛ تسمع في هذا اليوم كلمات والفاظ تتكرر
منها: كل عام وانتم بخير - عيدكم مبارك -تقبل الله اعمالكم وغيرها من الكلمات التي تحمل-
في طياتها المحبة والالفة وتزول العداوة والبغضاء والكراهية .
* اليك بعض الصور القديمة والحديثة من اعياد نخل جمال تحمل في طياتها معاني الوحدة
والمحبة والالفة والوئام .
( سنة 1390هجرية بيت احمد يونس) ( سنة 1412هجرية امام بيت علي ملاحسين)
( عيد الفطر سنة 1432هجرية) ( عيد الاضحي سنة1432هجرية)
( عيد الفطر المبارك سنة 1433 هجرية)