آخرمدونة لقریة نخل جمال
مدونة الابنودی

 

   عبدالله احمد بحار من موالید قریة نخل جمال؛ولد سنة 1349شمسیةالموافق لسنة 1391    هجریة .فی العام الثانی من عمره  بسبب المعیشة والسعی وراء الرزق انتقلت عایلته الی -   جزیرة شیخ شعیب ( لاوان) لأنّ هذه المنطقة فی تلک الفترة تعتبر من اهمّ المناطق -  التی  یحد فیها منبع المعیشة؛وبسبب هذه المیزة یتوافد الیها الناس من کل جهت وحدب-  عبدالله  رحمة الله علیه نشأ وترعرع وبدأ حیاته العلمّیة فی هذه المنطقة.حیثت تعلم -القرآن الکریم علی ید الملا  عبدالله وهو من اهالی قریة شیهو وکان معلما صالحا یرحمه الله .  وکذالک اکمل دراسته الابتدائیة بالاضافة الی صف الاول الاعدادی فی هذه المنطقة و اما مرحلة الثانیة والثالثة الاعدادیة فدرسهما فی مدرسةعبدالله پورحیدری الاعدادیة فی بندر مقام واخذ علی ذالک تقدیرا جیّدا . ولأنّ فی تلک الفترة لم توجد فی هذه المنطقة مدارس تضّم المراحل الثانویة اضطر عبدالله الرحیل الی بندر لنجه لمواصلة دروسه الثانویةوحقا اخذ شهادة الثانویة بتفوق وامتیاز. .ثمّ بعد ذالک ایضا واصل دراسته الجامعیة واخذ شهادة فوق الدیپلم فی الریاضیات من جامعة کرمان .  هنا سؤ ال هل اکتفی عبدالله رحمة الله علیه بهذا القدر من العلم وبهذه الدرجة من التقدم ؟ ام هناک طموح وآمال ومسیرات وتفوق تنتظره   -  عبدالله رحمة الله علیه کان تلمیذا مجدا ینظر الی الحیاة بجدّ وتفاؤل . 

  اما من الناحیة العلمیة ، فله فی مجال التعلیم والتربیة بصمات ووقفات مازالت محفورة فی ذاکرة طلابه . فدرّس مادة الریاضیات فی مراحل الاعدادیة فی مدرسة عبدالله پور حیدری الاعدادیة فی بندرمقام وذالک فی عام(1369 ) شمسیة الموافق لسنة (1412 ) هجریة کان رحمة الله علیه عنده امل وطموح ان یخدم بلاده ووطنه بهذا العلم ولاکن....

  اما من الناحیة الخلقیة : یوصف بالاخلاق الطیبة والسمعة الحسنة  جالسته مرارا    واعواما ، جالسته فی صفوف المدارس وتحتاسوارها وجالسته صبیّا وشابا مارایته الا طیب الکلام یتحلی بمکارم الاخلق

  استشهدیرحمه الله فی قریة نخل جمال فی یوم الجمعة سنة1370شمسیة     

    الموافق لسنة1413 هجریة  فی الحادثة المعروفة عن عمر ناهز(22) سنة                       

            تحقیق/محمد عبدالله الابنودی فی 23 من صفر سنة 1433




تاریخ: 26 / 10 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

هذا الرابط یحمل فی طیّاته مشاهد من تاریخ نخل جمال قدیماً وحدیثاً .:

http://s2.picofile.com/file/7246398381/%D8%A8

 

 




تاریخ: 22 / 10 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

هذه قطائف من اشعار زمان للمرحوم الحاج حسن عبدالرحمن الخواجه من اهالی قریة -نخل جمال توفی سنة 1423 هجریة عن عمر ناهز (110) عاماً رحمة الله علیه .وکذالک یضم هذا الفیدیو اشعار الحاج عبدالله محمد العبیدلی من موالید قریة العرمکی ، سکن قریة نخل جمال برهة من الزمن وحالیا یسکن قریة باغو ویعتبر اکبر معمّر فی هذه المنطقة .

هذا الرابط یحمل قطائف من اشعار زمان تم تصویره فی25 من شوال سنة 1416 هجریة   :

            http://s1.picofile.com/file/7245853652/%D8%B2




تاریخ: 21 / 10 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

صورة خیا لیّة
هذه صورة محمد یاسین ( ابویایسن)  من اهالی قریة نخل جمال خرج من بیته صباحا ؛ قاطعاً مئات الاقدام ، یمشی بهدوء وسکینة بتلک الخطوات الحثیثة المنتظمة . یاتری الی این المسیر ؟ ربما یفتش عن رفیق دربه او أحد من سنّه لکی یتبادل معه حکایات الماضی ، تلک الحکایات التی مازالت محفورة فی ذاکرته ، ذکریات الطفولة والشباب ، ذکریات الغوص والبحث عن اللؤ لؤ ، ذکریات النخیل وموسم جدادها ، ذکریات الصیف والاستعداد للرحیل الی النخیل ، ذکریات جیران الگیض والغافة التی امام المنزل ...... ذکریات الحنین الی الگیض : جیران الگیض ما کدرّوا خواطرهم // متی اتعود السنة أجی وأجاورهم .

                     محمد عبدالله الابنودی 13 من صفر سنة 1433 هجریة




تاریخ: 17 / 10 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 

     نبذة من سیرة عباس محمد حسین        
عبّاس محمّد حسین من موالید قریة نخل جمال، ولد سنة( 1359) هجریة . نشأ وترعرع وبدأ حیاته العلمّیة والعملیّة فی هذه القریة ،حیث تعلّم القرآن الکریم علی ید الملا محمد صالح رحمة الله علیه ، الذی کان یعتبر من ابرز معلّمی القرآن فی تلک الفترة . من اجل لقمة العیش والسعی وراء الرزق سافر الی خارج الدولة وبالاضافة الی العمل فی تلک الدیار تعلم الکتابة والقرائة ، ثمّ عاد الی القریة بعد سنین من الفراق والهجران .اما من ناحیة العملیّة؛ فله وقفاتٌ وبصمات ٌفی هذه القریة ،من اهمّها : اولاً : التدریس والتعلیم ثانیاً : یُعدّ من اهل الحلّ والعقد والشوری ویستشار فی بعض الامور الهامّة ثالثاً : له ید طویلة فی مجال العمل الخیری .
اما من ناحیة الخُلقّیة : یُوصف بین الناس بالاخلاق الطیبّة والسمعة الحسنة ؛جالسته مراراً مارأیته الا هاشّاً باشاً کریم الاخلاق طیب الکلام یتحلّی بالامانة والصّدق . کان تاجراً وله درایة وخبرة فی البیع والشراء، وایضاً  کان خیاطاً ماهراً یخیط الألبسة والأقمشة .له ذاکرة قویّة، یحفظ بعض سورالقرآن الکریم . والاحادیث النبویة وایضاً یحفظ بعض الشعر والقصص . یملک خطاً جمیلاً وله فی الکتابة اسلوب بدیع . له میول وعلاقة بالزراعة وله فیها درایة وخبرة ،بالخصوص زراعة النخیل . مازال یسکن فی قریة نخل جمال ویمارس حیاته الطبیعیة وله من الابناء ولدان وهم :1- محمد 2-حسن

  تحقیق/محمد عبدالله الابنودی 10من صفر سنة1433هجریة




تاریخ: 14 / 10 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

مرحلة الاولی : مرحلة الابتدائیة : مدرسة اروند الابتدائية

http://up.arabseyes.com/uploads/27_07_1213433995542.jpg

        صورة قديمة لطلاب مدرسة اروند الابتدائية . يحتمل انها صورت في السبعينات وفي هذا المكان الذي يشير اليه

     احمد علي ملاحسين  وهو احد التلاميذ الذين درسوا في هذه المدرسة كما في الصورة التالية

  هذه صورة حدیثة لمدرسة اروند الابتدائية بعد شطب الابواب والنوافذ 
 من هنا بدأت القصة:
المكان: غرب قرية نخل جمال
الاسم: مدرسة اروند الابتدائية
الزمان: 1346شمسية  الموافق سنة1389هجرية.
فاذا اردنا ان نتکلم عن التعلیم والتعلم فی قریة نخل جمال فهذه الصورة التی تشاهدونها فهی تعتبر اوّل مدرسة ابتدائیة نظامیة أُسّست فی القریة ، وذالک فی سنة 1389هجریة ، ای:  قبل 44 سنة ؛ تقع هذه المدرسة غرب القریة وبالتّحدید ملتصقة بدار احمد یونس رحمة الله علیه من الناحیة الجنوبیة ؛ فهذا البناء السّاذج المتواضع یعتبر المدرسة الاولی واللبنة العظمی، تحت اسواره تم الدروس والتعلیم ومن تحت اسواره تخرج شباب القریة من مرحة الی مرحلة مابعدها ومن تحت اسواره عرفوا معانی المحبة والوفاء والالفة . کل من درس تحت هذا البناء له روایة وحکایة وذکریات ، اسئله ربما یعود بک الی الماضی والی هذا البناء الذی مازال صامتا الی یومنا هذا والی تلک الذکریات التی مازالت مدفونتا تحت اسوار هذا البناء ،او ربما یعطیک شمّتا من تلک الحروف  اوشویّتا من الارقام التی تعلمها من معلمه الاوّل ، ورسمها ،وکتبها بیده الصغیرة تحت ضوءالفانوس.
واذا اردت ان تسئل عن المدرّس فی تلک الفترة ؛ فالجواب : فی ذالک الزمان لم یوجد فی هذه المنطقة مدرّس ؛ فیأتی المدرّس من المناطق التی اکثر بعدا قاطعاً الفیافی والمسافات االبعیدة ، وبسبب قلّة المواصلات والإمکانات فی تلک الفترة یستغرق وصول المدرس الی القریة ایام وربما اسابیع .
اسماء المدرسین الذین لهم بصمات فی هذه المدرسة: 1-احمد حقیقت من مدینة (جهرم) 2-محمد علی نادری من مدینة ( زابل)
اسماء لبعض الطلاب الذین لهم بصمة فی هذه المدرسة :1- احمد علی ملاحسین 2-علی عبدالجبار3- محمد عبدالجبار4-عبدالله محمد العلوه 5-عبدالرحمن یوسف ابراهیم 6- ابراهیم الاستاد7- عبدالله صالح عبدالله 8- محمدشاپور
یقول احمد علی ملاحسین : درسنا الصف الاول والثانی فی هذه المدرسة ثم انتقلنا الی مدرسة سید جمال الدین اسدآبادی وذالک فی سنة 1391هجریة.
مرحلة الثانیة:  مرحلة التّطوّر

هذه صورة مدرسة سید جمال الدین اسد آبادی الإبتدائیّة اسّست سنة 1391هجریة بثلاثةصفوف وهاکذ ا استمرت الدراسة فی هذه الصفوف سنوات واعواما؛ ثُـمّ فی سنة 1416 وسنة 1420   هجریة صار فیها تعدیلات واضا فات فی صفوف الدراسة . انها مدرستی الاولی التی اخذت تحت اسوارها الدروس والعبر ومن تحت اسوارها تخرجت من مرحلة الی ما بعدها ویا ما لعبت تحت اسوارها، وتشبّثت بأبوابها ،ورسمت علی جدرانها ؛ لی معها ذکریات وروایات وحکایات مازالت محفورة فی الذاکرة .
اسماء بعض المدرسین الذین لهم بصمات فی هذه المدرسة: 1- حسن سرفراز من مدینة داراب 2-حسین پور اسماعیلی من مدینة رفسنجان 3- احمد صمدی من مدینة احشام4- حسن آبخضر من جهرم 5- حسن نجفی من برازجان 6- جمشید نیک نژاد من عبادان
مرحلة الثالثة : مرحلة التّطویر والانجاز والتقدم
 
هذه مدرسة محمد رسول الله ( صلی الله علیه وسلم) الإعدادیّة اسسّت سنة 1422هجریة 1380شمسية
 
 وفی الآونة الأخیرة فی سنة 1390شمسیّة الموافق لسنة 1433 هجریة . اخذ ت مدرسة محمد رسول الله الاعدادیة طابعاً واسماً آخر سمیّت مجتمع الشهید ناصری للتعلیم والتربیة .؛ یضُمّ هذا المجتمع تحت لفافه بعض مدارس القری المجاورة وهذ ه المدارس علی مایلی : 1- مدرسة سید جمال الدین الابتدائیة قریة نخل جمال   2- مدرسة د یالمه الابتدائیة قریة رمیله  3- مدرسة هفت تیر الابتدائیة قریة شکروه 4- مدرسة حکمت الابتدائیة قریة الخرابه 5-مدرسة بلال الابتدائیة قریة بوجبرائیل 6- مدرسة رودکی الابتدائیة قریة مچاهیل.  بحیث تأخذ هذه المدارس الدستورات والأنظمة والقوانین من قِبَِل هذا المجتمع . وانّ رئیس هذا المجتمع الاخ : صقر حسن صقر من قریة بوجبرائیل ؛ والمعاونین هما : 1- عبدالجلیل صالح عبدالجلیل  ومحمد عباس وهما من قریة نخل جمال .  وايضاً لاننسي الاخ عبدالرحمن صالح عبدالله علي جهوده المتواصلة في هذا المجتمع ويستحق الشكر والتقدير .
           تحقیق/محمد عبدالله الابنودی 3من صفر سنة1433هجرية
 
                                        (   تعديل آخر)
         في سنة 1392شمسية الموافق سنة 1434 هجرية قد غير ت المدرسة ، من مدرسة
         محمد رسول الله الاعدادية الي مدرسة محمد رسول الله المتوسطة الاولي .
           و صار ايضا بعض التعديلات في المناهج والكتب الدراسية .
 



تاریخ: 7 / 10 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 

 نبذة من سیرة عبدالرحیم نصرالله
عبدالرحیم نصرالله من موالید قریة نخل جمال ولد سنة .....1359... هجریة نشأ وترعرع فی هذه القریة ، فی صغره اصیب بمرض الجدری الذی کان شایعاً فی تلک الفترة ؛ بدأ حیاته العلمیّة والعملیّة فی هذه القریة حیث درس القرآن الکریم والکتابة والاخلاق الحسنة علی ید الملا محمد صالح رحمة الله علیه ، من اجل لقمة العیش والسعی وراء الرزق، سافر الی خارج الدولة ثمّ عاد الی القریة بعد سنین من ا لفراق- والهجران ؛ واصل حیاته العملیة مدرساً للقرآن الکریم سنوات متتابعات ، وتخرج علی یده کثیر من ابناء نخل جمال ؛ ومازال یسکن فی هذه القریة ویمارس حیاته الطبیعیة ؛ تارتاً مشغولاً بتصلیح الساعات ومرات تراه لاهیاً تحت نخیلاته التی جنب بیته . یوصف بصفة حمیدة قلیل من الناس فی زماننا من یتحلّی بها وهی : قلیل الغضب وتانیاً : لایضمر لاحد غلاً ولاحقداً ؛ جالسته مراراً مارآیته الا هاشّاً باشاً طیب الکلام صادق الوعد واعتبره معلمی الاول الذی تعلمت علی یده القرآن الکریم .له میول وعلاقة بالعادات القدیمة ؛ یجید المهن القدیمة : رکوب النخیل وجلد الحبال وغیرها وایضاً یعتبر من اهمّ مصلحی الساعات فی هذه المنطقة فی تلک الفترة ومازال یمارس هذه المهنة .
له من الابناء الربعة :1- عبدالرحمن رحمة الله علیه توفی سنة 1414 هجریة عن عمر ناهز(26) سنة 2- یوسف 3- ایوب4-یعقوب
                                    تحقیق محمد عبدالله الابنودی سنة 1433هجریة



تاریخ: 6 / 10 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 

النکبة الاولی : مرض الجدری

قبل هذا التاریخ کان اهالی قریة نخل جمال آمنون فی بیوتهم عندهم قوت یومهم معا فون فی ابدانهم ، مسرورین ، متزاورین و الحیاة تمضی بهم مع حلو ها ومّرها ؛ لاکن فی یوم من الأیّام استیقظ الأهالی علی مرض خطیر ود اء حدیث ، لم یسمعوا به ولم یکن مأ لوفا من قبل  اسمه( الجدری) نسئل الله سبحانه ان یدفعه عنا وعن جمیع -المسلمین . هذا المرض یأخذ الصغیر والکبیر فی زمن لم یوجد دواء ولا طبیب یداوی . اصیب بهاذا الدّاء کثیر من اهالی القریة ؛ منهم من شفی وآخرون أخذتهم المنیّة ، وبسبب هذا المرض فرّ کثیر من الاهالی الی القری المجاورة .

حسین ابراهیم ملاحسین من اهالی قریة نخل جمال ومن الذین عایشو ا هذه المحنة یقول: فی بدایة الامر اصیب بالجدری رجلان وهم : عبدالله محمد حاجی وخلوف المراغی وامرأة وهی مریم رباع ؛ مخافة ان ینتقل المرض الی الآخرین نقلوهم الی منطقة تسمی ( وادی القطن) تقع شرقی نخل جمال ونصبوا لهم خیمة تسترهم من حر الصیف وبرد الشتاء ؛ لاکن لم یشفوا من هذا المرض ودفنو ا فی هذه البقعة ومازال آثار  المکان باقی الی یومنا هذا ثم بعد ذالک انتشر المرض فی القریة وقام یدخل بیتا بیتا ولا یبالی ما اخذ ، صغیرا کان اوکبیرا رجلا او امرأة واکثر من ما ت من النساء .

اضاف یقول :نحن ما لنا الا الفرار من هذا المرض فهاجرنا من قریة الی قریة اخری فی البدایة هاجرنا الی قریة (ارمیلة) ومکثنا فیها عدّة ایام ثم الی قریة ( الابنود) ومکثنا فیها سنة واخیرا ها جرنا الی قریة ( المچاحیل) وابضا بقینا فیها سنة ، وحینما کشف الله هذه الغمّة وهدئت عاصفة الجدری وبعد تغرّب اکثر من سنتین عدنا الی القریة ولاکن والدتی لم تسلم من هذا المرض وتوفیت متأ ثّرة بهذا المرض . انتهی کلامه .یقول الشاعر:

ای یومی من الموت افر //یوم قدّر ام یوم قدّر //یوم قدّر لا ارهبه// ومن المقدور لا ینج الحذر .
 صالح عبدالله رحمة الله علیه من اهالی قریة نخل جمال ومن الذین عایشوا هذه المحنة یقول من کثرة الموتی عجزنا من حفر القبور ولم نجد مساعدا ولا معینا لنا کل انسان لاهیا بنفسه خایفا ان یسری الیه المرض . سئلت حسین ابراهیم ملاحسین ماذا کان یقصد صالح عبدالله من قوله عجزنا من حفر القبور فقال : کان فی تلک الفترة؛ صالح عبدالله و حاجی سالم واحمد یونس رحمة الله علیهم یبحثون القبور و کانوا ینقلون سقوف اللحد من الجبل وربما یبحثون کل یوم قبرا ن او اکثر
النکبة الثانیة: الجوع والقحط والحرمان
ما إنکشفت وهدئت عاصفة الجدری حتی ظهرت نکبة ثانیة ومرض آخر وهو الجوع والقحط ولیس اقلّ خطر من اختها السّابقة حیث وصل الحال الی حدّ وغایة لم یجد الانسان قوت یومه او اقل من ذالک ولا یملک من ملبوس الا ما یلبسه وقد مر علیه الایام والسنون ومزّقه الدهر بأنیابه . یقول حسین ابراهیم ملاحسین وهو ایضا من الذین عایشوا هذه الفترة : فقال وصل الحا ل الی غایة لم یجد الانسان قوت یومه ولا یملک الانسان من ملبوس الا ما یستر عورته . کان الناس یفتشون عن حبوب السّوّاد وحمال التولة ( یجفف ویطحن ویجعل منه خبزا) اضاف یقول : من اجل لقمة العیش هاجرنا الی قریة( مرباخ) ومکثنا فیها شهور نجمع ماتبقّی من سنابل الشعیر بعد حصاده  ونصنع منه رغیفا من الخبز لعل یسدّ رمق الجایع ثم عدنا الی قریة نخل جمال .؛ وفی هذه السنة ماتت والدتی متأ ثریة بالجدری وبسبب القحط وقلّة الزاد لم نجد کفنا نکفنها به ، فکفناها بخرقة قد مرّ علیها الایام والسنون .
النکبة الثالثة: الهجرة وفراق الدیار
ثم بدأت الهجرة و ترک الّدیار من اجل لقمة العیش والسعی وراء الرزق مشیاً علی الاقدام  من قریة الی قریة ومن مدینة الی اخری منهم من هاجر الی خارج الدولة ومنهم من هاجر الی جنوب ایران الی منطقة تسمی (عبادان)ومنهم هاجر الی عالم مجهول ومصیر غیر معلوم .فی تلک اللحظات سمعوا منهم کلمات تحمل فی طیّاتها الحزن والالم عند مفارقة الاهل والدیار وهذه الکلمات مازالت محفورة فی الذاکرة الی یومنا هذا :طلعنا من الاوطان من الغیظی // قلوبنا لوری وادموعنا تفیض) وهاکذا استمرت الحیاة سنوات متتابعات ، مرض وقحط ومهاجرة ثم کشف الله هذه الغمة وابدلها من نقمة الی نعمة ومن بعد همّ فرجا وانبت لهم الزرع واثمرت النخیل اضعافا مضاعفة وبسط الله لهم الرزق .واذا رجعنا الی المهاجرین ؛ منهم من عادالی القریة بعد سنوات ومنهم من مکث خارج القریة الی یومنا هذا ومنهم من شوهد فی قریة ما .

                              تحقیق// محمد عبدالله الابنودی

 




تاریخ: 28 / 9 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 

صورة المطوع یوسف هارون ( رحمة الله علیه) مع الطلبة

نبذة من سیرة یوسف هارون
یوسف هارون بن یوسف بن هارون بن احمد حاجی تعود سلالته الی قبیلة( آل حاجی) من موالید قریة الابنود ولد سنة(1333) هجریة . نشأ وترعرع وبدأ حیاته العلمیّة والعملیّة فی هذه القریة ؛ حیث تعلم القرآن الکریم والآداب والاخلاق الحسنةعلی ید علماء ذالک الزمان . یوصف رحمةالله علیه بین الناس بالنّزاهة والسمعة الحسنة والایمان الصا دق .کان رحمةالله علیه کبیر قومه وحکیمها ومستشارها ، لذا کان ابناء احمد حاجی کلّما ألمّ بهم امرٌ اوحادثةٌ صغیرة کانت او کبیرة رجعوا الیه واخذوا منه الّرأی والمشورة بدأ حیاته العملیّة إماماً وخطیباٌ فی قریة الابنود . وهکذا استمرت الحیا ة  الی ان جاء وقت ا لفراق؛ فراق الدیار التی ولد ونشأ فیها ؛ دیارالآباء والاجداد الی عالم مجهول ومصیر غیرمعلوم .خرج من هذه القریة مهاجراً مع عایلته الی قریة نخل جمال ؛ وتعتبر هذه آخر عایلة من عوایل( آ ل حاجی) تغادرالقریة. استقر رحمة الله علیه فی قریة نخل جمال وسکن فیها الی یومنا هذا ؛  بدأ حیاته العملیة فی هذه القریة اماما ومؤذّناً ومدرسا للقرآن الکریم ثمّ أُختیر مسؤولاً لتعاونیّة البلدوما زالت هذه التعاونیة فی ید ابنائه الی یومنا هذا.   اما من ناحیة العلمیّة کان رحمة الله علیه؛ له حافظة قویة یحفظ بعض سورالقرآن الکریم والحدیث الشریف والحکایات والقصص والأنساب ؛ جالسته مرا را ما رأ یته الاّ باشّا ، صادق الوعد، طیّب الکلام ، طلیق الوجه ؛ قرأت علی یده اکثر من ثلث القرآن الکریم وحفظت منه سیرة جدی احمد حاجی وابنائه وهی من اهمّ المنابع التی استندتّ الیها فی تدوین سیرة احمد حاجی وابنائه . یُجید المهن القدیمة ، رکوب النخیل وجلد الحبال والزراعة والحصاد وغیرها ..... توفی رحمة الله علیه یوم الجمعة 8من ذی الحجة سنة (1408) هجریة عن عمر یناهز (   75) سنة . تغمّده الله برحمته واسکنه فسیح جنّاته.         
له من الابناء ولد واحد وهو احمد یوسف هارون بن یوسف بن هارون بن احمد حاجی

                       تحقیق/ محمد عبدالله الابنودی




تاریخ: 18 / 9 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 

نبذة من سیرة حاجی احمد محمد سالم العوفی
حاجی احمد محمد سالم العوفی رحمة الله علیه ، تعود سلالته الی قبیلة آل عوف وهی قبیلة معروفة ذات عروق واصول.هذه القبیلة کانت تقطن وتسکن بمنطفة تُسمّی ( اجفیر علی) تقع شرق نخل جمال وبالتّحدید جنوب قریة الفدان ؛ ومازا ل آثار ومعالم تلک الدیار باقیة الی یومنا هذا ، ثم ّ بسبب قلة الماء فی هذه المنطة ولأنّهم ذات مواش ترکوا هذه المنطقة و هاجروا الی قریة نخل جمال التی تُعدّ من اهمّ المناطق التی یجد الماء فیها وهو ( نبع الماء ) الذی یجری من الجبال العالیة . ولنفس السبب تکا ثرت الیها القبایل من کل مکان و حدب .  
هناک اقاویل تقول: انّ قبیلة آل عوف وقبیلة آل ابوالفتح تعتبران من الأوایل اللتان سکنتا قریة نخل جمال وطوتنتا فیها-
الی یومنا هذا .
حاجی احمد محمد سالم العوفی یعود نسله الی هذه القبیلة( آل عوف) من موالید قریة نخل جمال ولد سنة -  ( 1340).هجریة . نشأ وترعرع وبدأ حیاته العلمیّة والعملیّة فی هذه القریة ؛ حیث تعلم القرآن الکریم والآداب والاخلاق الحسنةعلی ید علماء ذالک الزمان . یوصف رحمةالله علیه بین الناس بالنّزاهة والسمعة الحسنة والایمان الصا دق ؛ جالسناه مرارا ما رأ یناه الاّ ها شّا باشّا ، صادق الوعد ، طیّب الکلام ، طلیق الوجه. قضی نصف عمره اماماً للمسجد الشرق الذی یقع جنب بیته حتی وافته المنیّة . یُجید المهن القدیمة ، رکوب النخیل وجلد الحبال والزراعة والحصاد ؛ویعتبر من اهمّ الخواصین فی زمن الخوص والبحث عن اللؤلؤ .، حتی وهو فی حالة الشّیخوخة والکهل کان رحمة الله علیه یمارس بعض المهن القدیمة کرکوب النخیل العالیة وغیرها ولم تحول الشیخوخة والکبر بینه وبین العمل حتی وافته المنیة . توفی رحمة الله علیه سنة  ( 1424) هجریة عن عمر یناهز ( 84 ) ستة . تغمّده الله برحمته واسکنه فسیح جنّاته .
له من الابناء ستة :1- محمد2- یوسف3- عبدالله 4- سالم5-حسن 6- علی 
کلهم خارج الدّولة الاّ علی احمد العوفی وهو الابن الاصغر ؛مازال یسکن قریة نخل جمال ویعمل فی مستوصف حکومیّ فی بندر مقام
                                
 تحقیق / محمد عبدالله الابنودی
 
    
 
 
 
 
 
 



تاریخ: 7 / 9 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی